ما هو النظام الغذائي لليابانيين الأطول عمرا في العالم؟

تشتهر النساء اليابانيات بأنهن يمتلكن متوسط العمر المتوقع الأعلى في العالم، ويوضح الخبراء أسباب طول العمر إلى نتيجة النظام الغذائي الفريد في اليابان، وإجابتهم على سؤال “ماذا يأكلون وكيف يأكلونه”.

وإذا كنت تريد أن تعيش حياة طويلة، فربما حان الوقت لاستعارة بعض التقاليد الغذائية من نساء يابانيات الأكبر سنا.

ومن بين جميع الناس من مختلف الثقافات الذين يعيشون في جميع أنحاء العالم، تعيش المرأة اليابانية أطول الأعمار.

ووفقا لأحدث أرقام منظمة الصحة العالمية، فإن متوسط العمر المتوقع لهن يزيد عن 87 عاما.

ولوضع هذا الرقم في منظوره الصحيح، من المتوقع أن تعيش المرأة الأسترالية حتى عمر 84.8 أعوام.

أما في الولايات المتحدة الأمريكية تبلغ النساء تقريبا 81 عاما، وفي سريلانكا 78.5 عاما، وفي سوريا من المتوقع أن تعيش المرأة حتى 69 عاما.

الرجال اليابانيون يمتلكون معدلات أسوأ بكثير من نظرائهم من الإناث مع متوسط عمر متوقع كالرجل الأسترالي، وذلك حول سن 81 عاما.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، قد يعيش الرجال حتى عمر 76 عاما، وفي سريلانكا تبلغ 72 عاما، وفي سوريا، سيعيش الرجل العادي حتى عمر 59 عاما.

وتشتهر اليابان أيضا بعدد كبير من المعمرين. ففي العام الماضي، أعلنت وزارة الصحة والعمل والرفاهية في اليابان أن البلاد قد حطمت الرقم القياسي العالمي لعدد الأشخاص الذين يعيشون بعد بلوغهم المائة عام.

ويبلغ عمر ما يقرب من 68 ألف شخص يعيشون في اليابان الآن أكثر من 100 عام.

وبالنظر إلى افتتان العصر الحالي بطول العمر، تمت دراسة أسلوب الحياة الياباني الشهير عن كثب. واتضح أن سر الحياة الطويلة يمكن العثور عليه فيما تأكله النساء اليابانيات.

وتقول أخصائية التغذية المتطورة المعتمدة “شارلين غروس”، لـ”SBS”، بأن النظام الياباني التقليدي غني بالأطعمة النباتية، والأسماك، والصويا، والأعشاب البحرية، والشاي الأخضر.

وقبل عامين، أصدر الباحثون دراسة في النظام الغذائي الياباني وتأثيره على معدلات الوفيات.

وشملت الدراسة التي امتدت لأكثر من 15 عاما، ما يقرب من 37 ألف رجل و43 ألف امرأة تتراوح أعمارهم بين 45 و75 عاما، ولم يكن لديهم أي تاريخ للسرطان أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب الإقفارية أو أمراض الكبد المزمنة.

وقام الباحثون بقياس مدى التزام الرجال والنساء بجدول الطعام الياباني “Spinning Top” على الرغم من الاختلافات في التفاصيل بينهم.

وأظهرت الدراسة أن النساء اليابانيات الأكبر سنا التزمن بالنظام الغزائي، وبالتال بالمعدلات الحياتية الأعلى أفضل من معظم الرجال.

وخلصت الدراسة إلى أن “الأفراد الذين يمتثلون عن كثب للمبادئ التوجيهية الغذائية اليابانية كانوا أقل عرضة للوفاة من جميع الأسباب وأمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة أمراض الأوعية الدموية الدماغية”.

وكان من المحتمل أن تعمل تلك النساء في الصناعات الأولية، وشربن الشاي الأخضر وكان لديهن استهلاك طاقة أعلى.

وتضيف العالمة الأسترالية “تشارلين جروس”، الذي تبحث في الأنماط الغذائية في اليابان، أن النظام الغذائي الياباني يحتوي على بعض التعقيدات الأخرى التي تؤدي بوضوح إلى حياة طويلة وصحية.

وتقول: “توصي المبادئ التوجيهية الغذائية اليابانية بتناول ما لا يقل عن 30 نوعا من الأطعمة المختلفة كل يوم”. و”في حين أن أستراليا ليس لديها مبدأ توجيهي صارم من الأطعمة لتضمينها، فمن المقدر أن نتناول فقط 15-18 من الأطعمة المختلفة في الأسبوع ، لذلك هناك تحسينات هائلة يتعين القيام بها”.

وتتابع: “إن محاولة تضمين الكثير من الأطعمة المختلفة كل يوم تعني أنك أكثر عرضة لأكل وفرة من العناصر الغذائية المختلفة – كُل قوس قزح وجني الفوائد”.

وتحدد الإرشادات أيضا أنه يجب أن تستمتع بطعامك.

تقول “جروس”: “هذا يعني أنك أكثر عرضة لتناول الطعام بحذر، والتوصل إلى المذاق والملمس”.

وتضيف: “من خلال الانتباه إلى طعامك، فأنت أكثر عرضة للأكل وفق شهيتك وتجنب الإفراط في تناول الطعام لدرجة أنك تشعر بعدم الارتياح. ويوصي اليابانيون بتناول الطعام حتى تكون بنسبة 80% شبعانا، الأقل هو الأكثر”.

ويميل اليابانيين إلى تناول الطعام من الأطباق والأوعية الصغيرة، مما يقلل من حجم جزء الوجبة، كما يفضلون أساليب الطهي الخفيفة، مثل التبخير والسلق.

ومع ذلك ، هناك جانب واحد سلبي في النظام الغذائي الياباني: وهو زيادة نسب الملح المستهلكة فيه.

وتوضح الباحثة الأسترالية: “هذا بسبب التوابل مثل صلصة الصويا والمحار، وكذلك الأطعمة المدخنة أو المخللة، التي غالبا ما تؤكل بجانب الأطباق اليابانية”، لافتة: “نحن نعلم أن الكثير من الملح يمكن أن يعرض الناس لظروف صحية مثل ارتفاع ضغط الدم – وهو مصدر قلق صحي في اليابان بالفعل”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s