السعودية للكهرباء تخسر 400 مليون دولار في 3 أشهر

كشفت الشركة السعودية للكهرباء، الخميس، أن خسائرها ارتفعت بنسبة 22.652% إلى 1.489 مليار ريال (400 مليون دولار تقريبا) خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل 1.214 مليار ريال خلال الربع المماثل من 2018.

وأوضحت الشركة، في بيان، أن ارتفاع الخسائر يعود إلى ارتفاع المصروفات التمويلية “رغم انخفاض مصاريف التشغيل والصيانة والمصاريف العمومية والإدارية نتيجة تحسن كفاءة التشغيل للربع الحالي”.

وأثرت هذه الخسائر على قيمة سهم الشركة المملوكة للدولة لتخسر 0.36 ريال للسهم مقابل 0.29 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق، وفقا لما أوردته صحيفة “الاقتصادية” المحلية.

والسعودية للكهرباء هي مزود الخدمة الوحيد بالمملكة، وتملك الحكومة 74% من أسهمها المدرجة في البورصة المحلية.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلنت الشركة توقيع اتفاقية تمويل مشترك (قرض محلي) بقيمة 15.2 مليار ريال، بما يعادل 4.05 مليارات دولار، تحصلها من بنوك: الراجحي، والأهلي التجاري، والسعودي البريطاني، والسعودي الفرنسي، ومجموعة سامبا المالية، والعربي الوطني.

كانت الشركة أعلنت، في أغسطس/آب 2017، عن حصولها على قرض مدته 5 سنوات، بقيمة 1.75 مليار دولار، يسدد دفعة واحدة.

يشار إلى أن السعودية لجأت، بعد تراجع أسعار النفط خلال السنوات الماضية، إلى الاقتراض من الأسواق المحلية والخارجية لمواجهة العجر المالي الضخم، فضلا عن السحب من احتياطاتها النقدية، إضافة إلى فرض رسوم على بعض الخدمات التي كانت تُقدم مجانا، وتقليص رواتب مسؤولين، وتقليص الدعم عن الطاقة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s