دراسة: الهوس بقراءة المآسي قد يحبسك في دوامة من البؤس

إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون مشاركة الأخبار المأساوية دائماً على “فيسبوك”، فقد لا تكون هذه علامة صحية وفق ما كشفه الباحثون، الذين وجدوا أن التعرض المستمر للصدمات الجماعية، يؤدي إلى حلقة مفرغة من البؤس وزيادة استهلاك الأخبار السيئة.

واستنادًا إلى 3 سنوات من رصد أكثر من 4 آلاف مشارك، وجد الباحثون أنه من المرجح أن يشعر الأشخاص الذين ينتهي بهم المطاف بمشاهدة المزيد من التغطية الإخبارية للأحداث الماساوية بالقلق بشأن المستقبل، وهم أكثر قابلية لأن يقضوا وقتًا أكبر في مشاهدة الأخبار عندما تحدث مأساة أخرى.

وهذا بدوره يكرر الدورة، ما يؤدي إلى مزيد من الضيق واستخدام وسائل الإعلام، وفقا لما قاله الفريق.

تم إجراء البحث على أفراد استجابوا لتفجير ماراثون بوسطن 2013 وإطلاق النار عام 2016 في الملهى الليلي في أورلاندو، وبينما اكتشفت الدراسات السابقة وجود صلة بين مشاهدة الكثير من التغطية الإخبارية لهذه الأحداث والتأثيرات السلبية على الصحة العقلية، فقد كان التركيز هذه المرة على الآثار طويلة المدى.

وجد الباحثون صلة بين ارتفاع استهلاك الأخبار بعد تفجيرات بوسطن والإصابة بكرب ما بعد الصدمة بعد 6 أشهر؛ وكان هؤلاء الأشخاص أنفسهم أكثر عرضة للاهتمام بالتغطية الموسعة لإطلاق النار في أورلاندو.

يعترف الباحثون بأن مشاهدة التغطية الإخبارية المستمرة والبقاء ملتصقين بالوسائط الاجتماعية عندما يحدث شيء فظيع أمر مفهوم؛ فنحن نريد معرفة ما يحدث في أعقاب هذه الأحداث وكيف يمكننا أن نبقى آمنين.

في الوقت نفسه، هناك توازن يتعين تحقيقه، فقضاء الكثير من الوقت في مشاهدة وقراءة وسماع هذه المآسي، يمكن أن يبدأ في إرسالنا إلى دوامة من البؤس يصعب الخروج منها.

وقالت عالمة نفس في الفريق: “بالنسبة للمنصات الإعلامية، نوصي بالاعتدال في الجوانب المثيرة للتغطية الإخبارية لهذه الأحداث، حتى لا تثير القلق المفرط بين المشاهدين”.

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s