الغارديان: تطبيق أبشر السعودي يشارك في استعباد السيدات

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية مقالا للكاتبة “كاثرين بينيت” تناولت فيه تطبيق (أبشر) المستخدم في السعودية، الذي يُعتقد أنه يُستخدم لمراقبة حركة الزوجات والنساء من أقاربهم من الرجال.

وتوضح “كاثرين” أن التطبيق تتباين فيه الآراء، مشيرة إلى تصريحات فتيات سعوديات هاربات يرون أن التطبيق “غير إنساني”، بينما يؤكد البعض أنه تطبيق رائع وهو ما ينعكس على التعليقات المنشورة عن التطبيق على شبكة الإنترنت خاصة متجري أبل وجوجل.

لكن الكاتبة تقول إن الأمر المخفي وراء النجمات الخمس المصاحبات للتطبيق تعبيرا عن جودته من ناحية آراء المستخدمين هو أنه يشارك بشكل كبير في “استعباد السيدات”.

وتقول إنه “بالإضافة إلى عائداته لآبل وغوغل يبقى تطبيق أبشر نعمة لأصحاب الممتلكات البشرية من النساء”.

وتتحدث عن عدة فتيات سعوديات تمكن من الهروب من البلاد وطلب اللجوء في عدد من دول العالم وحديثهن عن التطبيق وما يقدمه للرجال من إمكانيات تسمح لهم بمراقبة بناتهم وزوجاتهم.

وتقول إن ذلك “يعطينا فكرة عما يمكن أن يحدث عندما تقوم شركات التكنولوجيا الكبيرة بتقديم وسائل حديثة لتطوير التفرقة الجنسية في القرن الحادي والعشرين”.

وتنقل الكاتبة قول “وفاء السبيعي” المعارضة للتطبيق “إن تطبيق أبشر يمنح الرجال إمكانيات الموافقة على سفر زوجاتهم أو العاملين لديهم بأقل مجهود، كما يمكنهم أن يمنحوا أو يسحبوا الإذن أو يلغوا تذاكر الطيران في أي وقت، بالإضافة إلى أنه يسمح للرجال بالتسجيل للحصول على إخطار بواسطة الرسائل في حال وجود محاولة للهروب”.

وتتصاعد دعوات حقوقية لحظر التطبيق الذي يسمح للرجال بتحديث أو سحب أذونات سفر الأقارب الإناث، وتنبيه الذكور الأوصياء حال استخدام النساء جوازات سفرهن.

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s