الذباب الإلكتروني لآل سعود أصيب بالخرس !!

مرة اخرى قام الرئيس الاميركي دونالد ترامب باذلال واحتقار واهانة السعودية دون ان يواجه اي رد فعل من المسؤولين السعوديين الذين يعتبرون انفسهم خادمين لأقدس مكان في العالم الاسلامي.

وقد سادت موجة من الغضب العارم منصات التواصل الاجتماعي بعد حديث ترامب الأخير عن السعودية، وطلبه أموالا باهظة (مئات الملايين من الدولارات) من الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز ثمنا لحماية العائلة الحاكمة في السعودية.

وقال ترامب في تصريحاته الاخيرة صراحة ودون مواربة في كلمة لمؤيديه في ويسكنسن ” ليس لديهم سوى النقود” .

وتابع ترامب: اتصلت بالملك.. وأردف ساخرا: يعجبني الملك قلت له: أيها الملك.. نحن نعاني كثيرا دفاعا عنك.. وأنت تملك الكثير من المال.. صحيح فقال (الملك) ولكن…لماذا تتصل بي؟ لم يجر أحد اتصالا كهذا في السابق؟

قلت: ذلك لانهم كانوا أغبياء! لذلك دفعوا لنا 500 مليون دولار بمكالمة واحدة. تطلب مني الأمر مكالمة واحدة.. أنا لا اتفاخر، بل أكره الأمر. مكالمة هاتفية واحدة.. الأمر أسهل من جمع 113.57 دولار من مستأجر في موقع سيئ في مدينة نيويورك وهو أكثر أمانا أيضا. صدقوني “.

وقد ندد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بما قاله ترامب على الملأ، وقال قائل منهم: “يصر ترامب في كل مناسبة وبدون سبب محدد على فضح السعودية وملوكها برغم كل ما يقدمونه له وبسخاء دعما لحربه على ديننا وأمتنا ومن يهن الله فما له من مكرم.” حسب قوله.

وكتب الناشط المصري المهاجر هيثم ابوخليل معلقا: “‏الذباب الإلكتروني لآل سعود أصيب بالخرس عندما أهان ترامب مليكهم!! إنهم يثبتون أنه هو من يحميهم! لذلك لن تجد سفالات مثل كُل زق ويا بتوع الفلافل والطعمية للأسف حتي ذبابهم منحط ولايستقوي إلا على الأشقاء!”.

وتساءل أبو خليل: “طيب أين ‎السديس الذي يتغزل في ترامب؟”

وخلص أبو خليل إلى أن ترامب لم يهن ملك السعودية وولي عهده فقط بل للأسف صفع جميع أهل بلاد الحرمين بقوله: الحصول من سلمان على 500 مليون دولار أسهل من الحصول علي 113 دولارا من مستأجر في مكان حقير في نيويورك! هل سمعتم هذا الكلام الحقيقي الموجع؟”.

ناشط آخر تساءل في حسرة: “الا يوجد رجل كفؤ في السعودية يقدر يرد على معذب ال سعود الشيخ ‎ترامب .. ‎ترامب يهين سلمان …. امام العالم بسبب ظلمه للمسلمين الله سبحانه وتعالى سلط عليك من يهينك ويذلك وهذه بإذن الله النهاية“.

ناشط آخر علق قائلا: ”ترامب للكينغ …ادفعو الاموال لنا…فنحن نحميكم… اغرب انواع التحالفات عبر التاريخ هو تحالف ترامب مع دول الخليج (الفارسي) … ادفع ما في الجيب يأتيك ما في الغيب”.

حساب يحمل اسم خالد آل ثاني علق قائلا: ”اتمنى من عادل الجبير أن يخرج بمؤتمر صحفي يعلن قطع العلاقات الدبلوماسيه وان يمنع عنهم لبن المراعي والتمر القصيمي وان يوعز للذباب الالكتروني بالهجوم على ترامب وعمل هشتاقات تصل للترند العالمي”.

في ذات السياق صب نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي جام غضبهم على السديس إمام وخطيب المسجد الحرام الذي سبق له كيل المديح لترامب.

وفي العام الماضي، أطلق الرئيس الأميركي، تصريحات مثيرة عن السعودية، ووضعها في حال تخلي الولايات المتحدة عنها.

وقال ترامب من ولاية فرجينيا، “الملك سلمان بن عبد العزيز يمتلك تريليونات من الدولارات، ولكن من دون الولايات المتحدة الأميركية الله وحده يعلم ماذا سيحدث للمملكة”.

وبحسب ترامب، فإنه أبلغ الملك سلمان خلال اتصال هاتفي أنه “ربما لن يكون قادرا على الاحتفاظ بطائراته، لأن السعودية ستتعرض للهجوم”، وتابع: “لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه”.

وأضاف ترامب مخاطباً الحشود المؤيدة له في فرجينيا : “يشترون (السعودية) الكثير منا، اشتروا بقيمة 450 مليار دولار.. لدينا أشخاص يريدون مقاطعة السعودية! هم اشتروا منا بقيمة 450 مليار دولار، وأنا لا أريد خسارتهم وخسارة أموالهم.. وعسكرياً نحن ندعم استقرارهم”.

تاريخ من الاهانات التي وجهها الرئيس الاميركي دونالد ترامب للسعودية وملكها سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كان من ضمنها قوله للملك سلمان بأن السعودية ستختفي في اسبوعين ان لم تحميها اميركا.

اهانات ترامب للسعودية وملك “الحزم” خلال السنوات الاخيرة

نوفمبر /2014

“السعودية لا تملك سوى الألسنة والتخويف، إنهم جبناء يملكون المال، ولا يملكون الشجاعة”

مايو /2015

“آل سعود يشكلون البقرة الحلوب، ومتى ما جف ضرع هذه البقرة ولم يعد يعطي الدولارات والذهب عند ذلك نأمر بذبحها .. هذه حقيقة يعرفها أصدقاء أميركا وأعدائها وعلى رأسهم ال سعود”

“لا تعتقدوا أن مجموعات الوهابية التي خلقتموها في بلدان العالم وطلبتم منها نشر الظلام والوحشية وذبح الانسان وتدمير الحياة ستقف إلى جانبكم وتحميكم فهؤلاء لا مكان لها في كل مكان من الارض إلا في حضنكم وتحت ظل حكمكم لهذا سيأتون إليكم من كل مكان وسينقلبون عليكم ويومها يقومون بأكلكم”.

اغسطس /2015

“السعودية دولة ثرية وعليها أن تدفع المال لأميركا لقاء ما تحصل عليه منها سياسيا وأمنيا”

“سواء أحببنا ذلك أم لم نحببه، لدينا أشخاص دعموا السعودية.. أنا لا أمانع بذلك ولكننا تكبدنا الكثير من المصاريف دون أن نحصل على شيء بالمقابل.. عليهم أن يدفعوا لنا”

ابريل /2016

“الآن لا يستطيع أحد إزعاج السعودية لأننا نرعاها، وهم لا يدفعون لنا ثمنا عادلا. إننا نخسر كل شيء”

اكتوبر /2018

فيرجينيا

“أيها الملك، ربما لن تكون قادراً على الاحتفاظ بطائراتك؛ لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه”

مسيسبي

“نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك سلمان، لكني قلت: أيها الملك- نحن نحميك- ربما لا تتمكن من البقاء أسبوعين من دوننا- عليك أن تدفع مقابل جيشك”

وقد تساءلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن الأسباب التي تدفع ترامب إلى توجيه الإهانة للسعودية على الرغم من طبيعة الشراكة القوية التي تربط واشنطن بالرياض.

وقالت الصحيفة، أن العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية تستند منذ فترة طويلة الى معادلة بسيطة تتلخص في أن تقوم الولايات المتحدة بشراء النفط السعودي مقابل أن تشتري الرياض السلاح الأميركي وتوفر أيضاً الحماية للسعودية في حال وقوع هجوم أجنبي.

العلاقة بين السعودية وأميركا لا تقوم على الجانب التسليحي فقط، فالولايات المتحدة تعد أكبر شريك تجاري للرياض في الشرق الأوسط، كما تقول الصحيفة.

وتضيف نيويورك تايمز، أن السعودية تمتلك ثاني أكبر احتياطي نفطي مؤكد في العالم بعد فنزويلا، وهي أكبر مصدر للنفط، ما يجعلها لاعباً رئيسياً في أسواق الطاقة العالمية.

إجمالي الصادرات، بحسب الصحيفة، من سلع وخدمات من الولايات المتحدة للسعودية بلغ عام 2018 نحو 22.3 مليار دولار، وفقاً لبيانات مكتب التحليل الاقتصادي .

السعودية شريك مهم للولايات المتحدة، كما تقول الصحيفة، ويبدو أن ترامب يجهل قيمة هذه الشراكة… فرغم كل هذه الشراكة في مختلف المجالات إلا أن ترامب، مُصِر على إهانة السعودية، بحسب الصحيفة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s