لجنة أمريكية تدعو لإجراءات ضد السعودية بعد الإعدامات

دعت لجنة حكومية أمريكية متخصصة بالحريات الدينية إلى اتخاذ اجراءات ضد السعودية على خلفية تنفيذها أحكام إعدام بحق 37 مواطنا مؤخرا.

وقالت “اللجنة الأمريكية للحريات الدينية في العالم” (USCIRF)، الجمعة، إن على وزارة الخارجية الأمريكية أن تكف عن السماح للسعودية بـ”التصرف بحرية”.

ورأت اللجنة دوافع دينية وراء تنفيذ أحكام الإعدام الجماعية الأخيرة.

وقال رئيسها “تنزين دورجي”، عبر بيان، إن “إعدام الحكومة السعودية لشيعة من الأقلية على أساس هويتهم الدينية وحراكهم السلمي، ليس صادما فحسب بل يناقض بشكل مباشر الخطاب الرسمي للحكومة حول السعي نحو مزيد من التحديث وتحسين ظروف الحريات الدينية”.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية تصنف السعودية في تقريرها السنوي بتكليف من الكونغرس ضمن فئة “دول مثيرة للقلق بشكل خاص” بسبب انتهاكات الحريات الدينية ما يتطلب من الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات عقابية مثل فرض عقوبات اقتصادية.

وأشار التقرير الأخير للخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية في السعودية إلى “نهج من التحيز المجتمعي والتمييز” ضد الأقلية الشيعية وحظر ممارسة أي شعائر دينية بخلاف الطوائف الإسلامية.

وأعلنت الخارجية أنها تحض “السعودية وجميع الحكومات” على احترام الحريات الدينية.

و”اللجنة الأمريكية للحريات الدينية في العالم” هي منظمة حكومية تضطلع بدور استشاري، ويعين أعضاءها الرئيس الأمريكي ونواب من الحزبين في الكونغرس.

وأعدمت السعودية 37 شخصًا بتهمة ارتكاب جرائم “إرهابية”، الثلاثاء الماضي، ليصل إجمالي عدد من أعدموا هذا العام إلى أكثر من 100 شخص.

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s