خلال عامين… سوق العمل السعودية تطرد 1.6 مليون وافد

كشف تقرير مختص، عن أرقام كبيرة للوافدين الذين غادروا سوق العمل في السعودية خلال العامين الماضيين، بسبب إجراءات طبقتها المملكة لتوطين الوظائف وفرض ضرائب قاسية على الأجانب.

وذكرت شركة “جدوى للاستثمار” أن إجمالي من غادروا السعودية خلال العامين الماضيين من الوافدين بلغ 1.6 مليون منذ بداية 2017، مشيرة إلى أن عام 2018 وحده شهد مغادرة نحو مليون شخص من الوافدين الذين كانوا يعملون في قطاعات مختلفة، مستنداً بذلك إلى تقرير من بيانات الهيئة العامة للإحصاء الخاصة بسوق العمل في المملكة.

وأضاف التقرير أن جميع القطاعات الاقتصادية في البلاد سجلت تراجعاً في عدد الأجانب في 2018، في مقدمتها قطاع التشييد والبناء بأكثر من 900 ألف أجنبي.

وربط التقرير أسباب مغادرة الأجانب، بدرجة كبيرة، مع تطبيق السعودية رسوم العمالة الأجنبية، والتي بدأ العمل بها في يناير من العام الماضي، إضافة إلى رسوم مرافقي (عائلات) العمالة الأجنبية في يوليو 2017.

وذكر التقرير أن عدد تأشيرات العمل الصادرة للعمالة الأجنبية انخفض في عام 2018.

وقال التقرير: “إنه اتساقاً مع التباطؤ الذي شهده قطاع التشييد خلال الأعوام الثلاثة الماضية، تراجعت حصة التأشيرات الجديدة الصادرة للعاملين في القطاع من 56% من إجمالي التأشيرات في عام 2014، إلى 36% العام الماضي”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s