السعودية تثقل كاهل المواطنين برفع أسعار البنزين

أعلنت شركة “أرامكو” السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، رفع أسعار البنزين في المملكة ابتداءً من اليوم الأحد.

وقالت الشركة في بيان، إن أسعار “بنزين 91″ ستكون 1.44 ريال لكل لتر (0.48 دولار) و”بنزين 95″ عند 2.10 ريال لكل لتر (0.56)، وذلك خلال الربع الحالي (أبريل-يونيو 2019).

كانت أسعار الربع السابق (بين يناير ومارس 2019) لـ”بنزين 91″ عند 1.37 ريال لكل لتر (0.37 دولار)، و”بنزين 95” عند 2.02 ريال لكل لتر (0.54 دولار)، وفقاً لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه التي اعتمدتها الحكومة.

وأفادت “أرامكو” بأن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير ارتفاعاً وانخفاضاً؛ تبعاً للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

ويأتي رفع أسعار البنزين، في ظل ارتفاع أسعار النفط حالياً فوق مستوى 70 دولاراً للبرميل، وهو ما تستفيد من المملكة التي تعتبر أكبر مصدِّر للنفط في العالم وثالث أكبر المنتجين.

وتأتي خطوة رفع أسعار البنزين، استكمالاً لسلسلة ضرائب أثقلت كاهل السعوديين خلال الفترة الماضية، وتسببت بزيادة الفقرة والبطالة ولجوء المواطنين للقروض.

وعقب زيادة الضرائب ورفع الأسعار في يناير 2018، أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي أن إجمالي قيمة القروض الاستهلاكية التي يدين بها السعوديون لمصارفهم تجاوز 350.7 مليار ريال سعودي، أي نحو 94 مليار دولار.

وتعدّ هذه النسبة هي الأعلى من نوعها خلال السنوات الماضية، حيث ذكر تقرير للمؤسسة السعودية، نشرته جريدة “عكاظ” السعودية حينها، أن المصارف المحلية تطالب السعوديين بأداء 122.93 مليار ريال، أي نحو 33 مليار دولار.

وعلاوة على حالة الغضب الشعبي، دفعت الزيادة في أسعار الوقود خبراء وصحفيين اقتصاديين إلى التحذير من آثار القرار على القدرة الشرائية للمستهلك ونِسَب ادخاره، وهو الأمر الذي يترك تبعات سلبية على اقتصاد البلاد الذي يعيش حالة انكماش تقتضي إطلاق سياسات تحفيزية لا ضريبية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s