احتجاجات بإيران ضد ترامب.. وخطيب الجمعة يهدد بدك تل أبيب

هاجم خطيب جمعة طهران المؤقت آية الله محمد علي موحدي كرماني، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على خلفية تصنيف أمريكا الحرس الثوري منظمة إرهابية.

وقال كرماني، وفقا لوكالة فارس الإيرانية، إن “الحرس الثوري الذي دحر التنظيمات الإرهابية التي أنشأتها أمريكا في المنطقة وأفشل تحقيق المآرب الأمريكية في المنطقة، ومن المثير للسخرية القول إن أمريكا تعارض الإرهاب، وأن الحرس الثوري جماعة إرهابية”.

وخاطب خطيب جمعة طهران المؤقت ترامب قائلا: “لا تلعب مع ذيل الأسد، وإذا أعطى قائد الثورة الإسلامية إذنا، فإن الحرس الثوري بإمكانه بقدراته الصاروخية تسوية تل أبيب بالتراب”.

وأشار إلى أن العديد من دول العالم شككت بالإجراء الأمريكي الأخير واعتبرته أنه سيؤدي إلى تعقيد الأوضاع في الشرق الأوسط ، مضيفا: “حتى أن بعض المحللين الأمريكيين اعتبروا قرار ترامب بأنه إجراء خطير يهدد حياة العسكريين الأمريكيين، ما يعني أن الأمريكيين أنفسهم يدركون أن قرار ترامب عمل أخرق”.

وأكد أنه ثبت في الوقت الحاضر اليوم، لجميع شعوب العالم، وخاصة شعوب المنطقة، أن أمريكا هي أم الإرهاب، مضيفا: أن أمريكا نفسها وشخص ترامب اعترفوا بأن الولايات المتحدة أسست طالبان وداعش والإرهاب.

وأضاف: “الجميع يدرك أن أمريكا تستهدف جميع أركان نظام الجمهورية الإسلامية، والإدارة الأمريكية تتصور حسب تفكيرها الساذج أن بإمكانها تقويض نظام الجمهورية الإسلامية عبر تشديد الضغوط على الشعب الإيراني والاستسلام لها”.

وتابع: “الحمقى (الأمريكان) لا يدركون أن كل إيران هم حرس الثورة الإسلامية، وجميعنا حراس الثورة الإسلامية”.

وأوضح كرماني أن “التأثير المعنوي لإيران في منطقة غرب آسيا، في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن، من جهة ومن جهة أخرى الفشل الذريع لمؤتمر وارسو لتشكيل تحالف ضد إيران، جعل ترامب يطير صوابه”.

وأردف: “هذان الموضوعان أثارا جنون ترامب، لأنه بعد إنفاق 7 تريليونات دولار، يجب أن يذهب إلى العراق بأضواء مطفأة وخوف وفزع وخلسة، ومن حقه أن يجن جنونه”.

وعلى صعيد متصل، نظم آلاف الإيرانيين مسيرة احتجاجية ضد تصنيف الولايات المتحدة الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية، ورفعوا لافتات كُتبت عليها عبارات مثل “أنا من الحرس أيضا” و”تسقط أمريكا”، وفقا لرويترز.

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات للمتظاهرين وهم يهتفون بعد أن انتهوا من صلاة الجمعة في جامعة طهران واتجهوا إلى ميدان قريب “ماذا تظن أمريكا؟ إيران زاخرة بالحرس”.

وذكر التلفزيون أنه جرى أيضا تنظيم احتجاجات مماثلة برعاية الدولة في شتى أنحاء إيران.

وندد مسؤولون إيرانيون بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين إدراج الحرس الثوري على قائمة سوداء للمنظمات الإرهابية في خطوة ستؤجج على الأرجح التوترات في الشرق الأوسط.

وردت إيران بتصنيف القيادة المركزية الأمريكية في المنطقة منظمة إرهابية.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن كيومرث حيدري قائد القوات البرية بالجيش الإيراني قوله يوم الجمعة: “على الأمريكيين أن يعلموا أن هذه صفعة وجهوها لأنفسهم أي أنها ستقوض أمن قواتهم في القيادة المركزية بالمنطقة وفي أنحاء العالم”.

وتدرج الولايات المتحدة بالفعل عشرات الكيانات والأشخاص على القائمة السوداء بزعم أنهم على صلة بالحرس الثوري لكنها لم تستهدف المنظمة ككل من قبل.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s