بعد اعتذاره لأمير قطر.. السعودية تعتقل شيخ قبائل آل مرة

أقدمت السلطات السعودية على اعتقال المعارض المعروف في وسائل الإعلام السعودية بـ”شيخ قبائل آل مرة”، “طالب بن لاهوم بن شريم”، من داخل فندق بالرياض، بعد عودته إلى العاصمة السعودية الرياض، من الدوحة، إثر تقديمه اعتذارا لأمير قطر “تميم بن حمد آل ثاني”، طالبا العفو، بعد أن استخدمته الرياض منذ بدء الحصار في 2017 للهجوم على قطر.

وقالت منظمة الفيدرالية الدولية للحقوق والتنمية (إفرد)، والتي تتخذ من روما مقرا لها، إنها تلقت إفادات وبيانات باعتقال السلطات السعودية “طالب بن شريم” من داخل فندق كان يقيم فيه في العاصمة الرياض، معربة عن خشيتها على سلامته واحتمال تعرض حياته للخطر.

وأبدت الفيدرالية الدولية مخاوفها من أن اعتقال السلطات السعودية “بن شريم” جاء كرد فعل انتقامي على إعلانه مؤخراً التقدم بالاعتذار لدولة قطر وأميره.

واعتبرت أن اعتقال “بن شريم”، مع عدم مراعاة سنه المتقدمة وحالته الصحية التي تدهورت مؤخرا يمثل “سلوكاً تعسفياً غير مبرر، ويؤكد مجدداً حدة انتهاك السلطات السعودية لحقوق الإنسان، وانتهاجها الاعتقالات التعسفية دون سند قانوني”.

وفي أواخر مارس/آذار الماضي، قالت وسائل إعلام إن “بن شريم” سافر إلى الدوحة لطلب العفو من أمير قطر “تميم بن حمد آل ثاني”، وسلم نفسه للسلطات القطرية، من أجل هذا الغرض.

وخلال تواجده في الدوحة، تعرض شقيقه فيصل، قائد اللواء الأربعين للحرس الوطني السعودي، لوعكة صحية بعد أن تم استدعاؤه للرياض وتعنيفه من قبل القيادة السعودية، حيث تم نقله لاحقاً إلى المستشفى العسكري بالبحرين لتلقي العلاج، وهو ما أدى إلى عودة “بن شريم” إلى الرياض عبر الكويت، بحسب مصادر.

وأضافت المصادر أن “بن شريم” تعرض للتعنيف الشديد، لاسيما من أمير الرياض، وتم اعتقال جميع مرافقيه، وبعضهم من عائلته، مما أدى إلى تدهور حالته الصحية بدوره، ونقله إلى نفس المستشفى الذي يرقد فيها شقيقه بالبحرين.

ولاحقاً سلمت السلطات البحرينية “بن شريم” وشقيقه بشكل قسري إلى الرياض، حيث أفاد مصدر بأنهما معتقلان داخل فندق الفيصلية بالرياض، من دون أن تتضح ملابسات وتفاصيل احتجازهما، بحسب ما نقل “الخليج أونلاين”.

بدورها، هددت عائلة “بن شريم” بتحرك فوري من قبيلة “آل مرة”، والتي تتوزع بين قطر والسعودية، ضد سلطات الرياض، في حالة عدم الإفراج عنه، بحسب ما اوردت مجلة “الشرق الإخباري”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s