صحيفة فرنسية: بن سلمان لن يستطيع الاستمرار بطريقته الحالية

أكد الدبلوماسي الفرنسي السابق والمحلل السياسي، “دينيس بوشار”، أنه بات من الصعب استمرار ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” على منواله الحالي من استئثار للسلطة دون أن يثير ردود أفعال شديدة الخطورة عليه.

ونقلت صحيفة “لاكروا” الفرنسية عن “بوشار”، في تقرير، الإثنين، قوله إن الحكم في السعودية بات محصورا حاليا بواحدة من عائلات الجناح السديري بعد أن كان جامعا لمختلف أجنحة العائلة المالكة، وهو ما ينذر بخطر على الاستقرار الداخلي لـ”آل سعود”.

تقرير الصحيفة الفرنسية، الذي جاء عنوانه “MBS.. الأمير الاستبدادي الذي جعل لنفسه أعداء كثر”، أشار إلى أن “اغتيال المعارض جمال خاشقجي ما هو إلا جزء من حملات القمع التي أطلقها ولي العهد والتي طالت أعضاء من العائلة المالكة نفسها، ما أنتج انقسامات داخل النظام”.

وأضاف التقرير، الذي كتبه “فرانسوا دالانسون” أنه بحلول الثاني من أبريل/نيسان الجاري، سيكون قد مر 6 أشهر على اغتيال “خاشقجي”، وهي 6 أشهر عزز فيها “بن سلمان” من سلطته في السعودية، رغم الاضطرابات الكبيرة التي سببتها حادثة الاغتيال البشعة، التي وقعت داخل القتصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية.

وتابع الكاتب: “يبدو أن الملك سلمان قد تخطى تلك المرحلة أيضا التي سببت له إزعاجا كبير، رغم أنه ظل منزعجا عندما تم تعيين كل من خالد بن سلمان نائبا لوزير الدفاع، والأميرة ريما بنت بندر سفيرة للرياض في واشنطن دون موافقته، وعن طريق ولي العهد مباشرة”.

ولفت إلى أن كثرة العداءات جعلت الأمير “محمد بن سلمان” يسلم حمايته الشخصية لشركة أمنية أمريكية خاصة يملكها “إيريك برنس” أحد المقربين من الرئيس “دونالد ترامب”.

وألقى التقرير الفرنسي الضوء على المهمة التي قادها “بن سلمان” لإسكات أي معارضة وإخماد أي رأي في المملكة، والتي نفذها رفيقه المستشار السابق في الديوان الملكي “سعود القحطاني”، وطالت إسلاميين وأكاديميين وحقوقيين، وناشطات.

ونقلت الصحيفة عن “بروس ريدل”، الخبير بمعهد بروكينغر، قوله إن “بن سلمان خلف عهدا من الإرهاب لا مثيل له في تاريخ السعودية الحديث”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s