مستشار إماراتي يهاجم خارجية بلاده بسبب التطبيع

انتقد الأكاديمي الإمارتي عبد الخالق عبد الله وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، بسبب تصريحه الأخير عن العلاقات مع “إسرائيل”.

وقال “عبد الله” المستشار السابق لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد في تغريدة على موقع “تويتر”، أمس السبت: “حديث الوزير عن أن مقاطعة العدو الإسرائيلي كان خطأ، ودعوته لزيادة الاتصال مع هذا الكيان الاستيطاني السرطاني مؤسف، ويكافئ حكومة عنصرية لا تؤمن بحق شعب فلسطين في دولته المستقلة”.

وأضاف: “لا يوجد تبرير سياسي للهرولة في اتجاه الإرهابي (بنيامين) نتنياهو (رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي)، وسيأتي اليوم الذي نأسف فيه على هذا النهج”.

وفي وقت سابق دعا قرقاش، في تصريحات علنية وغير مسبوقة، للانفتاح على “إسرائيل”، معتبراً أن القرار العربي بعدم التواصل مع دولة الاحتلال الصهيوني “كان قراراً خاطئاً للغاية”.

جاء ذلك في مقابلة أجراها قرقاش مع صحيفة “ذا ناشيونال” الناطقة بالإنجليزية التي تصدر من أبوظبي، ونشرتها، الأربعاء الماضي.

وذكر قرقاش، خلال المقابلة، أن قرار الكثير من الدول العربية عدم التحاور مع “إسرائيل” عقّد مساعي التوصل لحل على مدى عقود.

وقال الوزير الإماراتي في تعليقات صريحة على غير العادة: “منذ سنوات عدة اتخذ قرار عربي بعدم التواصل مع إسرائيل، لكن بنظرة إلى الوراء كان هذا قراراً خاطئاً للغاية”.

وتأتي تصريحات قرقاش في ظل انفتاح إماراتي على “إسرائيل”، حيث استضافت أبوظبي وزيرة إسرائيلية وأدخلتها أكبر مساجد العاصمة، وفريقاً لدولة الاحتلال شارك في بطولة العالم للجودو، في شهر أكتوبر من العام الماضي.

وازدادت وتيرة التطبيع خلال الفترة الأخيرة، بأشكال متعددة، بين الإسرائيليين والعرب، من خلال مشاركات إسرائيلية في نشاطات رياضية وثقافية تقيمها دول عربية، مثل الإمارات، في حين تتحدث تقارير عن علاقات سرية وطيدة مع السعودية.

ومؤخراً جرت بعض اللقاءات بين مسؤولين إماراتيين وإسرائيليين، كما دعمت أبوظبي “صفقة القرن” التي يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تطبيقها، والتي تقوض الحق الفلسطيني لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s