بعد مغادرته القمة.. أمير قطر يوجه رسالة للرئيس التونسي

بعث أمير قطر، الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، برسالة إلى الرئيس التونسي، “الباجي قائد السبسي”، وذلك بعد حضور “تميم” الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ30، اليوم الأحد، ومغادرته بشكل مفاجئ، وسط تداول تقارير تتحدث عن اعتراضه على ما جاء بكلمة الأمين العام للجامعة العربية.

ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا”، فقد أعرب “تميم” خلال الرسالة، عن خالص شكره وتقديره على ما قوبل به من حفاوة وتكريم خلال وجوده في تونس للمشاركة في اجتماعات القمة العربية في دورتها الثلاثين.

كما أعرب عن تطلعه إلى أن تسهم نتائجها في دعم وتعزيز العمل العربي المشترك من أجل مصلحة الشعوب العربية.

وكان أمير قطر قد غادر، القمة العربية، قبل إلقاء كلمته في قصر المؤتمرات وتوجه إلى المطار.

ووثق مقطع فيديو تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي لحظة مغادرة أمير قطر للقمة خلال كلمة للأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبوالغيط”.

وفي السياق ذاته أكدت وكالة الأنباء القطرية مغادرة الأمير “تميم” بعد مشاركته في الجلسة الافتتاحية دون ذكر الأسباب التي دفعته للمغادرة بشكل مفاجئ، دون أن يلقي كلمته في القمة كبقية الرؤساء العرب

غير أن وسائل إعلام تونسية ذكرت أن مغادرة أمير قطر للقمة العربية جاء اعتراضاً على كلمة أمين عام جامعة الدولة العربية، “أحمد أبوالغيط” وما جاء فيها من اتهامات لتركيا وإيران بالتدخل في شؤون الدول العربية.

وفي كلمته شكر “أبوالغيط” المملكة العربية السعودية، وتناول فيها الميليشيات المسلحة التي تسببت بخراب دول عربية، وقال إن تدخلات إيران وتركيا في شؤون عدد من الدول العربية فاقمت الأزمات فيها وأبعدتها عن الحل.

وتعد هذه القمة الأولى التي تجمع أمير قطر بالملك “سلمان” منذ أعلنت السعودية ودول عربية حليفة لها مقاطعة الدوحة.

وكان “تميم” قد غاب عن القمة الماضية، التي عقدت في مدينة الظهران السعودية، وعرفت بـ”قمة القدس”، بسبب المقاطعة التي تفرضها الدول الـ 4 على الدوحة.

وانطلقت اليوم الأحد في تونس العاصمة، اجتماعات الدورة 30 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بمشاركة قادة الدول العربية.

وبحثت القمة العربية تطورات الأزمة السورية، والتطورات في اليمن وليبيا، إلى جانب دعم جهود السلام والتنمية في السودان، والتضامن مع لبنان ودعم جمهورية الصومال إلى جانب قضايا أخرى.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s