الرئاسة التونسية توضح تفاصيل منح الملك سلمان الدكتوراه الفخرية

نفى المستشار السياسي لرئيس الجمهورية التونسي “نور الدين بن تيشة” أن تكون الرئاسة طلبت من جامعة الزيتونة منح العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز” الدكتوراه الفخرية، إلا أنه أوضح أن تونس قررت منح الملك “سلمان” الدكتوراه الفخرية من جامعة “القيروان”.

وقال “بن تيشة” خلال استضافته في برنامج إذاعي تونسي، إن كل ما يروج من أخبار بهذا الشأن لا أساس له من الصحة.

وكان رئيس جامعة الزيتونة التونسية “هشام قريسة”، قال في تصريح لموقع محلي، الأسبوع الماضي، إن رئاسة الجمهورية طلبت من الجامعة إسناد شهادة دكتوراه فخرية للملك “سلمان” قبل انعقاد أشغال القمة العربية، لكن الجامعة رفضت.

وانتشر الخبر بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفجر جدلا واسعا، وانقسم بشأنه المستخدمون بين مؤيد لقرار الجامعة ومعارض له.

وأوضح رئيس جامعة الزيتونة أن الطلب كان مجرد عرض من الرئاسة، وأن اعتذاره ليس بهدف التشهير أو “الظهور كبطل”، قائلا “طلب مني باحترام واعتذرت بكل احترام”.

ويزور الملك “سلمان” تونس على رأس وفد من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين في المملكة للمشاركة في اجتماعات الدورة 30 لمجلس جامعة الدول العربية التي تنطلق، الأحد.

وينتشر حاليا في العاصمة التونسية وخاصة في منطقة المرسى لوحات إعلانية عملاقة تتضمن صورا للعاهل السعودي، مع عبارات ترحب بزيارته للبلاد.

وأثارت هذه اللوحات، التي تركز على العاهل السعودي حصرا (رغم مشاركة أغلب الزعماء العرب في قمة تونس)، غضب عدد كبير من التونسيين.

وتشهد العلاقات السعودية التونسية، تقاربا، كان أبرزه زيارة ولي عهد المملكة الأمير “محمد بن سلمان”، إلى تونس، نهاية العام الماضي، قبل أن تتعهد الرياض بمساعدة مالية لتونس بنحو 830 مليون دولار، بفوائد متدنية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s