بومبيو: زيارة السعودية باتت خطراً على الجميع

حذر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، من زيارة السعودية لأن ذلك بات خطراً على الجميع، وهو على ما يبدو محاولة جديدة من واشنطن لجمع مزيد من الأموال مقابل توفير الحماية للرياض من إيران.

وقال بومبيو، في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز عربية”، نُشرت أمس السبت: “إن كل من يزور الرياض فهو في خطر، بسبب قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، والمرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي”.

وأضاف: “إيران تستخدم الحوثيين كقوات لها بالوكالة في اليمن. وإيران تطلق صواريخ إلى داخل السعودية، وتعرض حياة السعوديين بل كل من يسافر إلى المملكة للخطر”.

وتابع: “كلهم في خطر بسبب التهديد من قبل خامنئي وقاسم سليماني، وهذا الأمر غير مقبول ونعتزم استخدام كل آلية متوفرة لدينا لتحقيق النتيجة التي يريدها الشعب اليمني، وستواصل شعوب المنطقة المطالبة بها”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: إن “الإدارة الأمريكية تدرس حالياً من يمكن أن تستهدفهم من الحوثيين من خلال العقوبات وعبر إدراجهم في قائمة الإرهاب”.

وتتعرض السعودية بشكل شبه دائم إلى عشرات الهجمات بالصواريخ التي يطلقها الحوثيون، وتم اعتراض بعضها في سماء العاصمة الرياض، وذلك على خلفية قيادتها تحالفاً عسكرياً في اليمن

ويبدو أن تصريحات بومبيو تأتي في سياق مماثل لنهج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قال مراراً إن على السعودية أن تدفع المال مقابل توفير الحماية من إيران، وهو ما حدث بالفعل.

ودأب ترامب خلال الفترة الماضية على تهديد السعودية ومساومتها، من خلال المطالبة بدفع المزيد من الأموال للولايات المتحدة مقابل توفير الحماية لشخص الملك وبلده.

وحصل ترامب  على 460 مليار دولار من السعودية خلال زيارته في 20 مايو 2017، كما حصل على ملايين الدولارات مقابل البقاء في سوريا، فضلاً عن مطالبته بالدفع مقابل الحماية من إيران.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s