صحف الخليج تبرز دعوات وقف تسليح السعودية وتحتفي ببنك قطر للطاقة

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بدعوة زعيمة حزب ألماني مشارك في الحكومة، إلى تمديد تجميد صادرات الأسلحة إلى السعودية، الذي فُرضته برلين على الرياض، بعد اغتيال الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

واحتفت الصحف، بإعلان قطر، إطلاق أكبر بنك إسلامي للطاقة في العالم برأسمال 10 مليارات دولار.

وقدّرت الصحف، نقلا عن مصادر، بالبنك المركزي المصري، حجم الدعم الذي تلقته القاهرة من دول الخليج، منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، بنحو 92 مليار دولار.

ونقلت الصحف، عن رئيس غرفة التجارة والصناعة الكويتية “علي الغانم”، قوله في افتتاح منتدى الأعمال لدول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، إن النفط، يلعب دوراً مؤثراً في تشكيل العلاقات بين الجانبين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أطلق العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، 4 مشروعات كبرى بقيمة 86 مليار ريال سعودي (22.9 مليار دولار)، من ضمنها أكبر حديقة في العالم في العاصمة الرياض. (الرياض)

شدد مجلس الوزراء السعودي، على ضرورة احترام الأديان، وتجريم ومحاربة الخطابات العنصرية التي تغذي التطرف والإرهاب، ولا تخدم السلم والأمن العالميين، وعدم التساهل تجاه من يدعمون التطرف والكراهية والعنف بأي شكل من الأشكال. (الشرق الأوسط)

تلقى ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، تضمن بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب استعراض أهم المستجدات الإقليمية والدولية، والجهود المشتركة المبذولة تجاهها. (عكاظ)

دعت زعيمة حزب ألماني مشارك في الحكومة، إلى تمديد تجميد صادرات الأسلحة إلى السعودية، الذي فُرضته برلين على الرياض، بعد اغتيال الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول. (العرب)

قرر مجلس إدارة دار الأوبرا الإيطالية “لا سكالا”، رد أكثر من 3 ملايين يورو (3.4 مليون دولار) للسعودية، بعد أن تعرضت خطة شراكتها مع المملكة لانتقادات واسعة، بعضها من جانب أعضاء في الحزب الحاكم، على خلفية السجل الحقوقي للمملكة. (الشرق)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على إشراف وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات على قطاع البريد، ووضع سياساته العامة وخططه التطويرية، واقتراح مشاريع أنظمته وتعديلاتها. (الرياض)

أقر مجلس الوزراء السعودي، الهيكل والدليل التنظيمي لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، واللائحة التنظيمية لشؤون الأئمة والمؤذنين في الحرمين الشريفين. (عكاظ)

أصدر وزير التجارة والاستثمار السعودي “ماجد بن عبدالله القصبي” قرارا ينص على رفع نسبة توظيف السعوديين (السعودة) في مكاتب وشركات المحاسبة حتى 50%. (الاقتصادية)

كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، ارتفاع نسبة التسوق عبر الإنترنت إلى نحو 50% العام الماضي، في مقابل 47.90% عام 2017، و37.3% عام 2016، مشيرة إلى أن الإناث الأكثر تسوقاً عبر الإنترنت. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ “خليفة بن زايد آل نهيان”، مرسوماً اتحادياً بتعيين القاضية “خديجة الملص”، والقاضية “سلامة الكتبي”، في القضاء الاتحادي، في خطوة هي الأولى في تاريخ البلاد. (الشرق الأوسط)

قالت شبكة “بلومبرغ” الأمريكية إن شركة “مبادلة” الإماراتية للتنمية أعادت إحياء خطط بيع بنك “فالكون” الخاص في سويسرا؛ حيث تسعى إلى التنصل من فضيحة غسل الأموال التي تورط بها البنك مع صندوق التنمية الماليزي MDB1. (الشرق)

عرضت شركة “الاتحاد للطيران” الإماراتية، بيع حصتها في شركة “جيت ايروايز” الهندية المتعثرة، للدائنين أو مستثمر جديد. (البيان)

سجل الحساب الكلي (ميزان المدفوعات) للإمارات، فائضاً موجباً بقيمة 13 مليار درهم، في 2018، بدعم من الفائض المتحقق في الحساب الجاري الذي بلغ 139 مليار درهم خلال العام الماضي، حسب البيانات التي أفصح عنها المصرف المركزي. (الاتحاد)

اتفقت شركة موانئ دبي العالمية ووزارة النقل في رومانيا على تمديد العقد التشغيلي بينهما، بشأن إدارة محطة الحاويات في ميناء كونستانتسا الروماني لمدة 30 عاماً حتى عام 2049. (الخليج)

أغلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، 30 منشأة طبية خاصة، العام الماضي، لمخالفتها القانون الاتحادي. (الإمارات اليوم)

انطلقت في أبوظبي فعاليات النسخة الثانية من “مؤتمر الفضاء العالمي”، الذي يُعدّ أكبر تجمع لقادة القطاع الفضائي تستضيفه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتنظّمه وكالة الإمارات للفضاء. (البيان)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، ورئيس وزراء إثيوبيا “آبي أحمد علي”، جلسة مباحثات رسمية، بحثا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، لاسيما في مجالات الاقتصاد والاستثمار والسياحة والبنية التحتية، كما تم تبادل وجهات النظر حول مجمل التطورات الإقليمية والدولية. (الشرق)

أعلنت قطر، إطلاق أكبر بنك إسلامي للطاقة في العالم برأسمال 10 مليارات دولار. (الراية)

أطلقت قطر، منصة إلكترونية لتبادل العملة الرقمية المدعومة بالذهب تحت اسم “آي – دينار”، في أول تبادل رقمي مختلط من نوعه في العالم. (العرب)

كشف رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة “محمد العمادي”، أن لجنته تجهّز لإطلاق أكبر مشروع لتوزيع القسائم الشرائية على الأسر الفقيرة والمحتاجة في قطاع غزة، ضمن منحة دولة قطر لإغاثة سكان القطاع. (الوطن)

الكويت

وصل وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، إلى الكويت، في مستهل زيارة رسمية لمدة يومين، يجري خلالها مباحثات حول الأوضاع بالمنطقة، ويشارك في الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي الكويتي – الأمريكي. (السياسة)

طلبت الحكومة اليمنية، من الكويت، إعفاءها من مديونيات قديمة تعود إلى سبعينات القرن الماضي، وكذلك سداد التزاماتها للصندوق العربي للإنماء. (القبس)

بطلب طرح ثقة موقع من 10 نواب كويتيين، كانت خاتمة مناقشة الاستجواب المقدم الى وزير التجارة والصناعة “خالد الروضان”، حيث أعلن رئيس مجلس الأمة “مرزوق الغانم” أنه ستكون هناك جلسة خاصة يوم 27 الجاري للتصويت على طلب طرح الثقة. (الجريدة)

واصلت بورصة الكويت نشاطها الإيجابي للجلسة الثانية على التوالي، إذ شهدت جلسة الثلاثاء، أعلى سيولة في جلسة تداول خلال 2019، باستثناء جلسة الخميس الماضي، التي شهدت ضخ السيولة الأجنبية من قبل صناديق الاستثمار التابعة لـ”فوتسي”. (الأنباء)

أكدت مصادر كويتية مطلعة، أن “مازن الترزي”، والملقب بـ”رجل بشار الأسد”، الذي أوقفته السلطات الأمنية الكويتية، سيحال و5 أشخاص بينهم سكرتيرته إلى النيابة العامة قريباً، بتهمة غسل أموال. (القبس)

خلص موقع “Expatistan” العالمي، والذي يرصد أسعار السلع في جميع مدن وبلدان العالم، إلى حلول مدينة الكويت في المركز الرابع خليجياً من حيث غلاء تكلفة المعيشة. (الراي)

البحرين

أنهى الملك البحريني “حمد بن عيسى آل خليفة”، زيارة رسمية إلى تركمانستان، بحث فيها تطوير آفاق التعاون المشترك على كافة المستويات. (البلاد)

بحث رئيس الحرس الوطني البحريني الفريق أول ركن الشيخ “محمد بن عيسى آل خليفة”، مع رئيس الوزراء الباكستاني “عمران خان”، في العاصمة إسلام آباد، سبل تطوير وتنمية العلاقات الثنائية التي تربط البلدين في كافة المجالات. (الأيام)

كشف وزير النفط البحريني الشيخ “محمد آل الخليفة”، أن بلاده ستبدأ الإنتاج النفطي من أول بئر تجريبية للتعرف على مواصفات الصخور خلال الأشهر القليلة المقبلة. (الحياة)

قالت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة “مي بنت محمد آل خليفة” لـ”الوطن”، إن الهيئة ستنتهي من إكمال ملف إدراج مقابر عالي ضمن مواقع التراث العالمي الإنساني، في يونيو/حزيران المقبل. (الوطن)

عمان

عقدت اللجنة العُمانية المصرية المشتركة، اجتماع دورتها الرابعة عشرة، في مسقط، مستعرضة علاقات التعاون الثنائي القائمة وعبرا عن ارتياحهما للمستوى الذي وصلت إليه هذه العلاقات. (عمان)

بلغت صادرات السلطنة من النفط والمكثفات النفطية أكثر من 289 مليون برميل، حسب التقرير السنوي لأسواق النفط الخام العالمية لعام 2018، الصادر من المديرية العامة لتسويق النفط والغاز بوزارة النفط والغاز. (الوطن)

نفت وزارة النفط والغاز العمانية، ما نشر حول توقيع الوزارة لاتفاق لبناء مصفاة نفط في سيريلانكا، بقيمة 3.85 مليار دولار. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (75) من أذون الخزانة الحكومية في سلطنة عمان، 75 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قدّرت مصادر بالبنك المركزي المصري، حجم الدعم الذي تلقته القاهرة من دول الخليج، منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، بنحو 92 مليار دولار. (القبس)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي البحريني، وتفويض وزير الخارجية رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي البحريني، بالتوقيع على صيغة المحضر. (الرياض)

قال رئيس غرفة التجارة والصناعة الكويتية “علي الغانم”، في افتتاح منتدى الأعمال لدول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، إن النفط، يلعب دوراً مؤثراً في تشكيل العلاقات بين الجانبين. (السياسة)

شؤون عربية

اتهمت حركة المقاومة الفلسطينية الإسلامية “حماس”، الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية وحركة “فتح”، بالتخطيط لإعادة الانفلات الأمني إلى قطاع غزة، “لإفشال الذكرى السنوية لمسيرات العودة وكسر الحصار”. (الوطن)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، تمكنه من “قتل”، منفذ عملية سلفيت “عمر أبوليلى”، في تبادل لإطلاق النار، بعد أن حاصره في منزل بإحدى بلدات الضفة الغربية المحتلة. (الحياة)

ترافقت زيارة وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو”، إلى دمشق، مع سلسلة انفجارات غامضة قرب العاصمة السورية. (الشرق الأوسط)

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة”، أن الرئيس “عبدالعزيز بوتفليقة”، وافق على تسليم السلطة إلى رئيس منتخب، وأنه سيكون مسموحا للمعارضة بالمشاركة في الحكومة التي تشرف على الانتخابات. (الشرق الأوسط)

قالت وسائل إعلام محلية جزائرية، إن الرئيس “عبدالعزيز بوتفليقة” يعتزم التنحي عن منصبه، في وقت تضاربت فيه الأنباء حول التوقيت، بين نهاية الشهر الجاري، أو الشهر المقبل، مع انتهاء ولايته الرئاسية الرابعة. (الحياة)

قال وزير المالية المصري “محمد معيط”، إن بلاده تستهدف تراجع العجز الكلي في موازنة السنة المالية المقبلة 2019 – 2020 عند 7.2%، ونموا اقتصاديا نسبته 6.1%. (الشرق الأوسط)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s